السبت، 7 يونيو 2008

بيان عاجل / الفقراء ( 2 )

الفقراء 00 وحقوق الانسان
لقد أصبح الفقر التحدّي الأخلاقي الأكبر في عالم اليوم. ذلك أنه لا يمكن الحديث عن تنمية مستدامة دون قضاء على الفقر. كون الفقر لا يمثل انتهاكا لواحد من حقوق الإنسان وإنما يمثل انتهاكا لجميع حقوقه، حتى اعتبره البعض انتهاكا شاملا لحقوق الإنسان.
وقد بدأ هذا الربط تدريجيا منذ الثمانينات بصدور إعلان الحق في التنمية سنة 1986 الذي يستمد جذوره من المادة 25 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948) التي تنص على أن "لكل شخص الحق في مستوى من المعيشة كاف للمحافظة على الصحة والرفاهية له ولأسرته ويتضمن ذلك التغذية والملبس والمسكن والعناية الطبية وكذلك الخدمات الاجتماعية اللازمة، وله الحق في تأمين معيشتة في حالات البطالة والمرض والعجز والترمّل والشيخوخة وغير ذلك من فقدان وسائل العيش نتيجة لظروف خارجة عن إرادته". وقد تعاقبت النصوص والقرارات ، فقد وقع إدراج مشكلة الفقر ضمن برنامج عمل مؤتمر فيينا (1993) والقمة العالمية للتنمية الاجتماعية (1995) وإعلان الألفية، والعشرية الأممية للقضاء على الفقر (1997 – 2006) واعتبار ذلك واجبا أخلاقيا واجتماعيا وسياسيا واقتصاديا.
لأجل ذلك تبنت القضية لجان حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة وردّدت صداها جميع تقارير المقررين الأمميين في السنوات الأخيرة ، فضلا عن تقارير منظمة العمل الدولية.
وقد عبر البعض بان مناهضة الفقر لا تقع على هامش منظومة حقوق الانسان وإنما في صلبها لأنها تقع في خط التقاطع بين الحقوق المدنية والسياسية من جهة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية من جهة أخرى.
وقد دعت مصر بوصفها منسق المجموعة الافريقية بمجلس حقوق الانسان العالمى الى اجتماع استثنائى بمشاركة اجهزة الامم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وممثلين عن الهيئات التنموية والاقتصادية الدولية لبحث تداعيات ازمة الغذاء العالمية على حقوق الانسان 0 وقد اعتمد المجلس قرارا اعرب فيه عن قلقه العميق من اثار الازمة الغذائية على الدول النامية ، خاصة الدول الافريقية وما يمثله استمرارها من انتهاك فادح بحق الانسان فى الغذاء

وتهيب مؤسسة الانتماء الوطنى لحقوق ا لانسان CHRO بالمنظمات الدولية والاقليمية والمحلية الى جعل الفقر ضمن اولويات الدفاع عن حقوق الانسان وحث الدول الغنية نحو تقليل الفجوة الغذائية فى العالم و التى قد تكون هى طوق النجاة ، بدلا من ان تكون القشة التى قصمت ظهر البعير 0

معا لخدمة ورفعة حقوق الانسان فى مصر

(Citizenship Human Rights Organization (CHRO

ليست هناك تعليقات: